قَالَ الله
تَعَالَى : { وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤْمِنِينَ } [
الشعراء : 215 ] ، وقال تَعَالَى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ
يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينهِ فَسَوْفَ يَأتِي اللهُ بِقَومٍ يُحِبُّهُم
وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى المُؤْمِنينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الكَافِرِينَ } [
المائدة : 54 ] ، وقال تَعَالَى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُمْ
مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ } [ الحجرات : 12 ] ، وقال تَعَالَى : {
فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } [ النجم : 32 ] ،
وقال تَعَالَى : { وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ
بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَى عنكم جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ
أَهؤُلاَءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا
الجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ } [ الأعراف : 48-49 ]
.
__________
(1) انظر :
إحياء علوم الدين 2/359 .
(1)- وعن عِيَاضِ بنِ
حمارٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ((
إنَّ الله أوْحَى إِلَيَّ أنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لاَ يَفْخَرَ أحَدٌ عَلَى أحَدٍ ،
وَلاَ يَبْغِي أحَدٌ عَلَى أحَدٍ )) رواه مسلم .
(2)- وعن أَبي هريرة - رضي الله
عنه -: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قَالَ : (( مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ
مِنْ مَالٍ،وَمَا زادَ اللهُ عَبْداً بعَفْوٍ إِلاَّ عِزّاً، وَمَا تَوَاضَعَ أحَدٌ
للهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللهُ )) رواه مسلم.
(3)- وعن أنس - رضي الله عنه - :
أنَّهُ مَرَّ عَلَى صبيَانٍ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ ، وقال : كَانَ النبيُّ - صلى
الله عليه وسلم - يفعله . متفقٌ عَلَيْهِ .
(4)- وعنه ، قَالَ : إن كَانَتِ
الأَمَةُ مِنْ إمَاءِ المَدينَةِ لَتَأْخُذُ بِيَدِ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم
- ، فَتَنْطَلِقُ بِهِ حَيْثُ شَاءتْ . رواه البخاري .
(5)- وعن الأَسْوَدِ بن
يَزيدَ ، قَالَ : سُئِلَتْ عائشةُ رضي الله عنها مَا كَانَ النَّبيُّ - صلى الله
عليه وسلم - يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ ؟ قالت : كَانَ يَكُون في مِهْنَةِ أهْلِهِ -
يعني : خِدمَة أهلِه - فإذا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ ، خَرَجَ إِلَى الصَّلاَةِ . رواه
البخاري .
__________
(1) - أخرجه : مسلم
8/160 ( 2865 ) ( 64 ) .
(2) - انظر الحديث ( 555 ) .
(3) - أخرجه : البخاري
8/68 ( 6247 ) ، ومسلم7/6 ( 2168 ) ( 15 ) .
(4) - رواه البخاري 8/24 ( 6072 )
معلّقاً .
(5) - أخرجه : البخاري 1/172 ( 676 ) .
(1)- وعن أَبي رِفَاعَةَ
تَميم بن أُسَيْدٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ : انْتَهَيْتُ إِلَى رَسولِ الله - صلى
الله عليه وسلم - وَهُوَ يخطب ، فقلت : يَا رسول الله ، رَجُلٌ غَريبٌ جَاءَ
يَسْألُ عن دِينهِ لا يَدْرِي مَا دِينُهُ ؟ فَأقْبَلَ عَليَّ رسولُ اللهِ - صلى
الله عليه وسلم - ، وتَرَكَ خُطْبَتَهُ حَتَّى انْتَهَى إلَيَّ ، فَأُتِيَ
بِكُرْسيٍّ ، فَقَعَدَ عَلَيْهِ ، وَجَعَلَ يُعَلِّمُنِي مِمَّا عَلَّمَهُ اللهُ ،
ثُمَّ أَتَى خُطْبَتَهُ فَأتَمَّ آخِرَهَا . رواه مسلم .
(2)- وعن أنس - رضي
الله عنه - : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كَانَ إِذَا أكَلَ طَعَاماً ،
لَعِقَ أصَابِعَهُ الثَّلاَثَ . قَالَ : وقال : (( إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ
أَحَدِكُمْ فَلْيُمِط عنها الأَذى ، وليَأكُلْها وَلاَ يَدَعْها لِلشَّيْطان ))
وأمرَ أن تُسلَتَ القَصْعَةُ((3)) ، قَالَ : (( فإنَّكُمْ لاَ تَدْرُونَ في أيِّ
طَعَامِكُمُ البَرَكَة )) رواه مسلم .
(4)- وعن أَبي هريرة - رضي الله عنه - ،
عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( مَا بَعَثَ الله نَبِيّاً إِلاَّ
رَعَى الغَنَمَ )) قَالَ أصْحَابُهُ : وَأنْتَ ؟ فَقَالَ : (( نَعَمْ ، كُنْتُ
أرْعَاهَا عَلَى قَرَارِيطَ لأَهْلِ مَكَّةَ )) رواه البخاري .
(5)- وعنه ، عن
النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( لَوْ دُعِيتُ إِلَى كُراعٍ أَوْ
ذِرَاعٍ لأَجَبْتُ ، ولو أُهْدِيَ إِلَيَّ ذراعٌ أَوْ كُراعٌ لَقَبِلْتُ )) رواه
البخاري .
__________
(1) - أخرجه : مسلم
3/15 ( 876 ) ( 60 ) .
(2) - أخرجه : مسلم 6/115 ( 2034 ) ( 136 ) .
(3) تسلت
القصعة : نتتبع ما بقي فيها من طعام ، ونمسحها بالأصبع ونحوها . النهاية 2/387
.
(4) - انظر الحديث ( 599 ) .
(5) - أخرجه : البخاري 3/201 ( 2568 )
.
(1)- وعن أنس -
رضي الله عنه - ، قَالَ : كَانَتْ ناقةُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
العضْبَاءُ لاَ تُسْبَقُ ، أَوْ لاَ تَكَادُ تُسْبَقُ ، فَجَاءَ أعْرَابيٌّ عَلَى
قَعودٍ لَهُ ، فَسَبَقَهَا ، فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ حَتَّى عَرَفَهُ
، فَقَالَ : (( حَقٌّ عَلَى اللهِ أنْ لاَ يَرْتَفِعَ شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا
إِلاَّ وَضَعَهُ )) رواه البخاري .