قَالَ الله
تَعَالَى : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ
بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ
قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ الله } [ النساء : 34 ] .
وأما
الأحاديث فمنها حديث عمرو بن الأحوص السابق في الباب قبله((3))
.
__________
(1) -
أخرجه : أبو داود ( 2146 ) ، وابن ماجه ( 1985 ) ، والنسائي في "الكبرى" ( 9167 )
.
(2) - أخرجه : مسلم 4/178 ( 1467 ) ( 64 ) .
(3) انظر الحديث ( 276 )
.
(1)- وعن أَبي هريرة - رضي
الله عنه - ، قَالَ : قَالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إِذَا دَعَا
الرَّجُلُ امرَأتَهُ إِلَى فرَاشِهِ فَلَمْ تَأتِهِ ، فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا
، لَعَنَتْهَا المَلائِكَةُ حَتَّى تُصْبحَ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .
وفي رواية
لهما : (( إِذَا بَاتَت المَرأةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا
المَلاَئِكَةُ حَتَّى تُصْبحَ )) وفي رواية قَالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم
- : (( والَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو امْرَأتَهُ إِلَى
فِرَاشهِ فَتَأبَى عَلَيهِ إلاَّ كَانَ الَّذِي في السَّمَاء سَاخطاً عَلَيْهَا
حَتَّى يَرْضَى عَنها )) .
(2)- وعن أَبي هريرة - رضي الله عنه - أيضاً : أنَّ
رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( لاَ يَحِلُّ لامْرَأةٍ أنْ
تَصُومَ وزَوْجُهَا شَاهدٌ إلاَّ بإذْنِهِ ، وَلاَ تَأذَنَ في بَيْتِهِ إلاَّ
بِإذنِهِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ وهذا لفظ البخاري .
(3)- وعن ابن عمر رضي الله
عنهما، عن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( كلكم رَاعٍ ، وَكُلُّكُمْ
مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ : وَالأمِيرُ رَاعٍ ، والرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أهْلِ
بَيتِهِ ، وَالمَرْأةُ رَاعِيةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجها وَوَلَدهِ ، فَكُلُّكُمْ
رَاعٍ ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
.
__________
(1) - أخرجه : البخاري
7/39 ( 5193 ) و( 5194 ) ، ومسلم 4/156 ( 1436 ) ( 120 ) و157 ( 1436 ) ( 121 ) و(
122 ) .
(2) - أخرجه : البخاري 7/39 ( 5195 ) ، ومسلم 3/91 ( 1026 ) ( 84 )
.
(3) - أخرجه : البخاري 7/41 ( 5200 ) ، ومسلم 6/7 ( 1829 ) ( 20 )
.
(1)- وعن أَبي علي طَلْق
بن علي - رضي الله عنه - : أنَّ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : ((
إِذَا دَعَا الرَّجُلُ زَوْجَتهُ لحَاجَتِهِ فَلْتَأتِهِ وَإنْ كَانَتْ عَلَى
التَّنُور((2)) )) . رواه الترمذي والنسائي ، وَقالَ الترمذي : (( حديث حسن صحيح ))
.
(3)- وعن أَبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ،
قَالَ : (( لَوْ كُنْتُ آمِراً أحَداً أنْ يَسْجُدَ لأحَدٍ لأمَرْتُ المَرأةَ أنْ
تَسْجُدَ لزَوجِهَا )) رواه الترمذي ، وَقالَ : (( حديث حسن صحيح )) .
(4)- وعن
أم سَلَمَة رضي الله عنها ، قَالَتْ : قَالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - :
(( أيُّمَا امْرَأةٍ مَاتَتْ ، وَزَوْجُهَا عَنْهَا رَاضٍ دَخَلَتِ الجَنَّةَ ))
رواه الترمذي ، وَقالَ : (( حديث حسن )) .
(5)- وعن معاذ بن جبل - رضي الله عنه
- ، عن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( لاَ تُؤْذِي امْرَأةٌ
زَوْجَهَا في الدُّنْيَا إلاَّ قَالَتْ زَوْجَتُهُ مِنَ الحُورِ العِينِ لاَ
تُؤذِيهِ قَاتَلكِ اللهُ ! فَإِنَّمَا هُوَ عِنْدَكِ دَخِيلٌ((6)) يُوشِكُ أنْ
يُفَارِقَكِ إِلَيْنَا )) رواه الترمذي ، وَقالَ : (( حديث حسن ))
.
__________
(1) - أخرجه : الترمذي
( 1160 ) ، والنسائي في " الكبرى " ( 8971 ) . وقال الترمذي : (( حديث حسن غريب ))
.
(2) التنور : الذي يخبز فيه . النهاية 1/199 .
(3) - أخرجه : الترمذي (
1159 ) وقال : (( حديث حسن غريب )) .
(4) - أخرجه : ابن ماجه ( 1854 ) ،
والترمذي ( 1161 ) وقال : (( حديث حسن غريب )) على أنَّ إسناد الحديث ضعيف لجهالة
مساور الحميري وأمه .
(5) - أخرجه : ابن ماجه ( 2014 ) ، والترمذي ( 1174 ) وقال
: (( حديث حسن غريب )) .
(6) الدخيل : الضيف والنزيل . النهاية 2/108
.
(1)- وعن أسامة بن
زيد رضي الله عنهما ، عن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( مَا
تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً هِيَ أضَرُّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّساء ))
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .