منتديات بشير الخير
ااهلا بكم فى منتديات ا لخير ونتمنى التسجيل والمشاركه
منتديات بشير الخير
ااهلا بكم فى منتديات ا لخير ونتمنى التسجيل والمشاركه
منتديات بشير الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بشير الخير

اسلامى ------- ثقافى -------- اجتماعى ------------------------------------------------------------------------------------------------------ احمد ابراهيم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

  باب الاستِخارة والمشاورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

  باب الاستِخارة والمشاورة Empty
مُساهمةموضوع: باب الاستِخارة والمشاورة     باب الاستِخارة والمشاورة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 2:34 pm

(2)- عن جابر - رضي الله عنه - ، قَالَ: كَانَ
النبي - صلى الله عليه وسلم - إِذَا كَانَ يومُ عيدٍ خَالَفَ الطَّريقَ .
رواه
البخاري .
قَوْله : (( خَالَفَ الطَّريقَ )) يعني : ذَهَبَ في طريقٍ ، وَرَجَعَ
في طريقٍ آخَرَ .
__________
(1) - أخرجه : البخاري
2/70 ( 1162 ) .
(2) - أخرجه : البخاري 2/29 ( 986 )
.

(1)- وعن ابن عُمَرَ رضي
الله عنهما : أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَخْرُجُ مِنْ طَريق
الشَّجَرَةِ ، وَيَدْخُلُ مِنْ طَريقِ الْمُعَرَّسِ((2)) ، وَإِذَا دَخَلَ مَكَّةَ
، دَخَلَ مِن الثَّنِيَّةِ((3)) الْعُلْيَا ، وَيَخْرُجُ مِنَ الثَّنِيَّةِ
السُّفْلَى . متفقٌ عَلَيْهِ .
باب استحباب تقديم اليمين
في كل مَا هو من باب التكريم
كالوضوءِ وَالغُسْلِ وَالتَّيَمُّمِ ، وَلُبْسِ
الثَّوْبِ وَالنَّعْلِ وَالخُفِّ وَالسَّرَاوِيلِ وَدُخولِ الْمَسْجِدِ ،
وَالسِّوَاكِ ، وَالاكْتِحَالِ ، وَتقليم الأظْفار ، وَقَصِّ الشَّارِبِ ، وَنَتْفِ
الإبْطِ ، وَحلقِ الرَّأسِ ، وَالسّلامِ مِنَ الصَّلاَةِ ، وَالأكْلِ ، والشُّربِ ،
وَالمُصافحَةِ ، وَاسْتِلاَمِ الحَجَرِ الأَسْوَدِ ، والخروجِ منَ الخلاءِ ، والأخذ
والعطاء وغيرِ ذَلِكَ مِمَّا هُوَ في معناه . ويُسْتَحَبُّ تَقديمُ اليسارِ في ضدِ
ذَلِكَ ، كالامْتِخَاطِ وَالبُصَاقِ عن اليسار ، ودخولِ الخَلاءِ ، والخروج من
المَسْجِدِ ، وخَلْعِ الخُفِّ والنَّعْلِ والسراويلِ والثوبِ ، والاسْتِنْجَاءِ
وفِعلِ المُسْتَقْذرَاتِ وأشْبَاه ذَلِكَ .
قَالَ الله تَعَالَى : { فَأَمَّا
مَنْ أوتِيَ كِتَابَهُ بيَمينِهِ فَيْقُولُ هَاؤُمُ اقْرَأوا كِتَابِيْه }
[
الحاقة : 19 ] الآيات ، وقَالَ تَعَالَى : { فَأصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أصْحَابُ
المَيْمَنَةِ وَأَصْحابُ المَشْئَمَةِ مَا أصْحَابُ المَشْئَمَةِ } [ الواقعة : 8-9
] .
__________
(1) - أخرجه: البخاري
2/166-167 ( 1533 )، ومسلم 4/62 ( 1257 ) ( 223 ).
(2) المعرس : مسجد ذي الحليفة
على ستة أميال من المدينة . مراصد الاطلاع 3/1288 ، وانظر : فتح الباري عقيب ( 1533
) .
(3) الثنية في الأصل كل عقبة في جبل مسلوكة . مراصد الاطلاع 1/300
.

(1)- وعن عائشة رضي الله
عنها ، قالت : كَانَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ في
شَأنِهِ كُلِّهِ : في طُهُورِهِ ، وَتَرَجُّلِهِ ، وَتَنَعُّلِهِ . متفقٌ عَلَيْهِ
.
(2)- وعنها ، قالت : كَانَتْ يَدُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اليُمْنَى
لِطُهُورِهِ وَطَعَامِهِ ، وَكَانَتِ الْيُسْرَى لِخَلائِهِ وَمَا كَانَ مِنْ أذَىً
. حديث صحيح ، رواه أَبُو داود وغيره بإسنادٍ صحيحٍ .
(3)- وعن أم عطية رضي الله
عنها : أنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ لهن في غَسْلِ ابْنَتِهِ
زَيْنَبَ رضي الله عنها : (( ابْدَأنَ بِمَيَامِنِهَا ، وَمَوَاضِعِ الوُضُوءِ
مِنْهَا )) متفقٌ عَلَيْهِ .
(4)- وعن أَبي هريرة - رضي الله عنه - : أنَّ رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( إِذَا انْتَعَلَ أحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ
بِالْيُمْنَى ، وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدأْ بِالشِّمَالِ . لِتَكُنْ اليُمْنَى
أوَّلَهُمَا تُنْعَلُ ، وَآخِرُهُمَا تُنْزَعُ )) متفقٌ عَلَيْهِ .
(5)- وعن
حفصة رضي الله عنها : أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يجعل يَمينَهُ
لطَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وَثِيَابِهِ ، وَيَجْعَلُ يَسَارَهُ لِمَا سِوَى ذَلِكَ .
رواه أَبُو داود والترمذي وغيره .
__________
(1) - أخرجه : البخاري
1/53 ( 168 ) ، ومسلم 1/155 ( 268 ) ( 66 ) .
(2) - أخرجه : أبو داود ( 33 ) ،
والبيهقي 1/113 .
(3) - أخرجه : البخاري 1/53 ( 167 ) ، ومسلم 3/48 ( 939 ) ( 42
) .
(4) - أخرجه : البخاري 7/199 ( 5855 ) ، ومسلم 6/153 ( 2097 ) ( 67 )
.
(5) - أخرجه : أبو داود ( 32 ) ، والبيهقي 1/112 ولم يذكره الترمذي
.

(1)- وعن أَبي
هُريرة - رضي الله عنه - : أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : ((
إِذَا لَبِسْتُمْ ، وَإِذَا تَوَضَّأتُمْ ، فَابْدَأوا بأيَامِنِكُمْ )) حديث صحيح
، رواه أَبُو داود والترمذي بإسناد صحيح .
(2)- وعن أنس - رضي الله عنه - : أنَّ
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتى مِنىً ، فَأتَى الْجَمْرَةَ فَرَمَاهَا ،
ثُمَّ أتَى مَنْزِلَهُ بِمِنَىً ونحر ، ثُمَّ قَالَ لِلحَلاَّقِ : (( خُذْ ))
وأشَارَ إِلَى جَانِبهِ الأَيْمَنِ ، ثُمَّ الأَيْسَرِ ، ثُمَّ جَعَلَ يُعْطِيهِ
النَّاسَ . متفقٌ عَلَيْهِ .
وفي رواية : لما رمَى الجَمْرَةَ ، وَنَحَرَ
نُسُكَهُ وَحَلَقَ ، نَاوَلَ الحَلاَّقَ شِقَّهُ الأَيْمَنَ فَحَلَقَهُ ، ثُمَّ
دَعَا أَبَا طَلْحَةَ الأنْصَارِيَّ - رضي الله عنه - ، فَأعْطَاهُ إيَّاهُ ، ثُمَّ
نَاوَلَهُ الشِّقَّ الأَيْسَرَ ، فَقَالَ : (( احْلِقْ )) ، فَحَلَقَهُ فَأعْطَاهُ
أَبَا طَلْحَةَ ، فَقَالَ : (( اقْسِمْهُ بَيْنَ النَّاسِ )) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bashir.mam9.com
 
باب الاستِخارة والمشاورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بشير الخير :: المنتديات الاسلاميه :: ركن السنه المطهره :: ريَاضُ الصَّالحين-
انتقل الى: